10 أكتوبر، 2010

تأثير الاستلاب الثقافي على المجتمع العربي.

الاعلامي رافد عجيل فليح
مقدمة
برز مفهوم الاستلاب في الخطاب العربي المعاصر وفي الثقافة العربية عموما وفي احدى جوانبها عندما فتحت المجتمعات العربية ابوابها امام تدفق المعلومات بشكل

طوعي او قصري وعدم قدرة هذه المجتمعات على ملاحقة المعلومة او تصحيحها بما يناسب الثقافة العربية مما ادى ذلك الى ان تكون هذه المجتمعات عرضة الى عملية استلاب فكري وثقافي غير مسيطر عليها من قبلها ومن ثم حصول عملية الغزو الثقافي لها .
اولآ:- مفهوم الانسلاب والاستلاب لغة واصطلاحآ:-
الانسلاب لغة:- مشتقة من الاصل الثلاثي( سلب)التي من باب نصر ؛والاستلاب الاختلاس والسلب بفتح اللام المسلوب وكذا السّليب(1).
ومن مرادفاتها الخطف وهو استلاب في خفه(2)
الانسلاب اصطلاحآ:- والانسلاب بأبسط تعريفاته حسب ما يره جاك الول هو ان تصبح شخصآ آخرآ وبمعنى آخر فأن هذا يعني انسلاخ الشخص عن نفسه ليصبح خاضعآ وحتى متمثلآ بشخص اخر (3) أي في حالة نفسية تجعل الفرد يبتعد وينبذ ثقافته لصالح ثقافة وافدة.
تتسم ثقافة الانسلاب بعدة سمات منها(4):
1- يشيع فيها جو عام بالاحباط واليأس ، ويسهل فيها الانقياد لري المجموعة دون النظر العقلي .
2- الانطلاق من فكرة المألوف وعدم اعمال العقل .
3- ندب الحظ على الواقع المرير دون محاولة احداث تغير ايجابي فعال .
4- الرضا بالأمر الواقع خشية التغير انطلاقا من المثل السابق .
5- الانهزام النفس تجاه الطغيان والقهر الذي تمثله السلطة أيا كان نوعها .
6- الشعور بالتبعية الشديدة والاعتمادية على اخر قوى كالطفل يخشى الكلام دون ان يسترق النظر من والده وكانه يخشى العقاب.
7- أعتبار الهوى (بزعم انه العقل ) هو المرجعية التي تحكم تقيمه للأمور.
8- الانطلاق من فرضيات مسبقة تفسر الواقع(ليس بالامكان ابدع مما كان).

ثانيآ: العوامل التي تؤدي الى حالة الانسلاب وتعزيزها لدى المواطن العربي هي
1- (الغزو الثقافي الخارجي )غزو الثقافة الغربية للثقافة العربية .
2- المناخ السياسي والاجتماعي الذي يعيش فيه المواطن العربي يخلق جوآيهيء حالة الانسلاب ويدفع اليها .
3- كبت الحريات والقمع الذي يلقاه المواطن العربي نفسيآوجسديآ.
4- الاحباطات التي يواجهها المواطن العربي على مستوى القضايا القومية.
ثالثآ: الدعاياوالانسلاب :-
هناك علاقة وثيقة بين الدعاية والانسلاب حيث ان الانسلاب هو احد اهداف الدعاية(5)،
(الدعاية السوداء )هي الاكثر استعمالآف في هذا المجال تحدث عملية الانسلاب من خلال (عملية التغير الاجتماعي وعملية غسيل فكري منظمة "غسيل دماغ" في محاولة للسيطرة على العقل البشري وتوجيهه لغايات مرسومة بعد ان يجرد من ذخيرته ومعلوماته ومبادئه السابقه ،(6) في محاولة النفوذ الى عملية التأمل والتقدير بقصد التأثر عليه وتوجيهها توجيهآمعينآ بقصد الاختراق الفكري والتحويل العقائدي (7).
وعملية غسل الدماغ هذه تحدث بشكل جماعي على المستوى الجماعي "التسميم السياسي " تعتمد على عملية غرس مفاهيم معينه لابد وان تقود الخصم او الصديق الى الاقتناع بها (8).
رابعآ: الوسائل التي تحدث من خلالها عملية الانسلاب الثقافي هي (9):-
وكالات الانباء العالمية بما تمتلك من قدرات على نقل اخبار العالم وتشكيل التصورات عن الاشخاص والشعوب والثقافات ، التحكم بالاتصالات الدولية من خلال الاقمار الصناعية ، التحكم بالسوق التجاري صناعاتنآوتسويقآ لصناعة وتشكيل العقل البشري من خلال الكتب والافلام والمجلات ،التحكم بالتقنية انتاجآوتسويقآواخيرآ الاذاعات الموجهة.
خامسآ: مشاهد الانسلاب في المجتمعات العربية:-
نجد الكثير من مشاهد الانسلاب في المجتمعات العربية وعلى سبيل المثال في بلدنا العراق ومن واقع المعايشة اليومية ومن خلال وسائل الاتصال المختلفة وهذه المظاهر هي :
1- تركيز المشاهد العراقي او العربي على متابعة المسلسلات الغربية(المكسيكية والتركية –عاصي ،الغريب،وادي الذئاب،وكل هذه المسلسلات تعرض من خلال قنوات عربية
والقنوات العراقيةولا يخفى ماتسببه هذه المسلسلات من حالة انسلاب للوعي العقلاني للعائلة العراقية او العربية في دفعها نحو التخلي عن عاداتها الاسرية من حيث تغير نمط بناء البيوت حيث كانت العائلة تبني غرفة للضيوف مستقلة عن باقي البيت ونتيجة المشاهدة لهذه المسلسلات اصبح نمط بناء المسكن يكون على شكل صالة تكون للضيوف والعائلة اي مشتركة ، وكذلك نمط الديكورات والاكسسوارات التي باتت من متطابات الزوجة التي اثقلت بها كاهل زوجها في ظل الضرف الذي يمر به البلد او في الوطن العربي حيث الازمة الاقتصادية .
2- مشاهد العنف والقتل التي تتضمنها هذه المسلسلات ادة الى نزوع الشباب نحو العنف في الحصول على الاشياء مثل السيارات والاموال التي لايستطيعون الحصول عليها الا بعمل وبذل المزيد من الجهد كذلك تفشي استمال المخدرات بين الشباب في هذه المسلسلات دفع الشباب الى استعمال هذه المخدرات في سبيل نسيان الواقع الصعب المعاش بدل من محاولة تغير هذا الواقع والتفكير في طرق سليمة مثل اقامت الحلقات النقاشية والدعوة الى المشاركة في اقامت المشاريع واشراك اكبر عدد ممكن من الشباب لأجل تحسين حالتهم المعاشية .
3- اشكال وقصات الشعر ونوع الملابس ووضع الاقراص في الاذن وهي مظاهر الممثلين ولاعبين الكرة الغربين ، كذلك انتشار افلام هوليود وماتحمله في مشاهد عري وتهتك اسري وعنف مبالغ بها ولها تداعيات خطيرة وسيئة وخصوصآ عندما تساهم هذه المظاهر بشكل منسلب لدى العرب في عملية التنشئة الاجتماعية لدىالمواطن العربي وبناء اخلاقه .
4- حالة انسلاب واضحة لدى مواطنينا في البلد وفي الوطن العربي تتمثل في الاعتماد في معرفة وتناقل الاخبار على وكالات الاخبار الاجنبية واهمال المصادر المحلية في معرفة الاخبار برغم من ان هذه المصادر المحلية هي اقرب من مثيلتها الاجنبية .
المصادر:-
1- محمد ابي بكر الرازي ، مختار الصحاح، 1981،بيروت،تحقيق دار الكتاب العربي،ص308 .
2- زكريا ابو حين ،معجم مقياس اللغة ،تحقيق عبد السلام محمد هارون ،الجزء الثاني ،ب س ،بيروت ،ص196.
3- صالح خليل ابو اصبع ،قضايا اعلامية ،ط2 2005، بيروت،دار المجدلاوي للنشر ،ص283.
4- سيد يوسف ،تزيف العقل العربي بثقافة الاستلاب ،جريدة وطن الكوتية،عددالثلاثاء 22دبسمبر 2009.
5- صالح خليل ابو اصبع ،المصدر السابق،ص185.
6- فخري الدباغ ،غسل الدماغ ،ب ط1970،بيروت،ص11.
7- حميدة سميسم ،الحرب النفسية مدخل،ب ط2000بغداد،ص283.
8- حميدة سميسم ، المصدر السابق،ص241.
9- - صالح خليل ابو اصبع ، مصدر سبق ذكره،ص288.
rafedajeel@yahoo.com