05 يوليو، 2011

سايكلوجية الخطاب الدعائي

مختصرعلم النفس الإعلامي

الصحفي/ رافد عجيل فليح

الحلقةالثالثة

سايكلوجية الخطاب الدعائي

جاء في تمهيد الحلقة الثاني ان السلوك الاعلامي يختلف للشخصية الإعلامية سوى كان للمرسل او للمستقبل,حيث ان معطيات السلوك للمرسل متقاربة عندما يمارس وظيفته في الإعلام ,الاعلان ,العلاقات العامة ,التعليم,والثقافة وهي بضرورة تختلف عندما يمارس وظيفته في الدعاية ,الحرب النفسية والاشاعة, لذالك سنحول توضيح هذا السلوك عندما يمارس وظيفته في الدعاية حيث ان الوظيفة هنا تمثل الخطاب الدعائي وما يدور فيه.

يحاول الخطاب الدعائي ايجاد بيئة مناسبة يتم من خلالها عملية التلاعب بالعواطف و العقول بقصد خلق حالة من التوتر والقلق الفكري والشحن العاطفي للوصول الى حالة من الاقناع والحصول على المواقف والاتجاهات والسلوكيات على وفق مايريد المخطط الدعائي للتحقيق اهداف الخطاب الدعائي ، وهو عمل "دعائي" مقصود ومخطط له مسبقأ وفق تكنيك معين من خلال (تنظيم العلاقات الداخلية لعناصر الاسلوب الدعائي سواء كان من خلال التعامل اللغوي من خلال قناة تعبيرية او اساليب دعائية يتوزعها نطاق الرموزالمصورة والصوتية والحركيةاومن خلال اساليب غير لغوية فضلأ عن استخدام التقنيات التكنولوجية لزيادة التأثير (1) .

لذلك نجد ان المخطط الدعائي يهيء للخطابه الدعائي من خلال (نشاطه في محاولاته الجاهدةلغرس قيم وممارسات مخطط لها من قبل المتخصصين في نفوس جمهورهم وفق ما يريدالمخطط الدعائي وليس كما يريده الجمهور الذي تتطلب عملية اقناعه اعدادأ وتخطيطأ منظمأكي يحدث بالتالي التأثير المطلوب (2).

ومن ثم فأن الخطاب الدعائي هو( عملية تقنيع الواقع وتصوره وفق ادراك مسبق لما يجب ان يكون ويتم تمثيله من نظام المفاهيم والتصورات والمقترحات والمقولات التي تتميزبمنطق داخلي من نظام يحكمها بغض النظر عن طبيعته ،هدفه الاقناع والاستجابة السلوكية لما تقول وهويتم بطقوس معينة وله خصائصه وابعاده الاسطورية (3) .

قد يكون الخطاب الدعائي ( مباشرأ كما في الحملات الانتخابة اوقد يكون الخطاب الدعائي(ايمائيأ يتحدث عن موضوع معين ويقصد موضوع اخر(4).واحيانأ ضمنيأ كماهو(الحال عندما تحاول الحكومة توظيف اللغة في خطابها السياسي الى مستوى الدعاية الهادفة لاحداث التأثير المطلوب في المستقبل فكلمات مثل " زيادة الاسعارتتحول الى تحريك الاسعاروحوادث شغب تتحول الى مظاهرات (5).

هناك عناصر مختلفة ينبغي توافرها في الخطاب الدعائي منها (الفاعلية حيث يتمثل الفاعل الخطابي بأشكال مختلفة فهو فاعل نحوي او فاعل اسطوري او فاعل منطقي ،و الفضائية وهي الفضاء المحيط بالخطاب الدعائي ،وكذلك عن الزمانية وهي اعداد الخطاب لمرحلة ووقت محددان فضلأ عن طقسية الخطاب بمعنى ان الخطاب الدعائي خطاب طقسي يتم بقوس معينة(6).

للخطاب الدعائي سياقات معينة ينفذ من خلالها الى الجمهورلغرض السيطرة عليه وتحقيق اهداف الخطاب وهذ السياقات هي ( سياقات معرفية تتضمن اربعة متغيرات الاول استعمال الحقيقة والكذب والثاني استعمال اللغة في التبسيط والثالث في استعمال الشعارات البراقة ،والرابع استعمال النكوص المنطقي الزمني في الافكار المنمطة اوالقوالب النمطية وتقنية تغير الاطار المرجعي ،وسياقات عاطفية تضم اربعة متغيرات هي جرد الرغبات والمخاوف واسطورة الصديق فضلأ عن اسطورة العدوواستعمال مختلف الحاجات التي يشعر بها الفرد في علاقاته الاجتماعية كا الانتماء الى الجماعة او الذوبان فيها (7)

المصادر:-

1 – حميدة سميسم ، الحرب النفسية مدخل ، بغداد ،ب ط 2000 .

2 – نزهت محمود نفل ، الحرب النفسية ،محاضرات القيت في كلية الإعلام ،جامعة بغداد ،2007.

3 - نزهت محمود نفل ، طبيعة العلاقة بين الخطاب الدعائي والخطاب السياسي ،بحث منشور في مجلة الباحث الاعلامي العدد الرابع ،2007، ، كلية الإعلام جامعة بغداد .

4- نزهت محمود نفل ، المصدر السابق ، ص55.

5 - هيام محمد ، اللغة الإعلامية محاضرات القيت في كلية الإعلام ،جامعة بغداد ،2007، ص19.

6 - نزهت محمود نفل ، مصدر سابق ،ص55 -56 .

7 - حميدة سميسم ، المصدر السابق ، ص129 -130.

rafedajeel@yahoo.com