10 فبراير، 2012

مدخل الى العلاقات العامة



مفهوم العلاقات العامة
هناك تعريف عديدة للعلاقات العامة فقد عرفها كلوتب وسنتر بأنها الجهد المخطط للتأثير في الاراء والاتجاهات من خلال أداء جيد ومسئول اجتماعياً وأتصال جيد بين ذي طريقيين من المنظمة الى جماهيرها ومن الجماهير الى المنظمة (1).
كما عرفها المعهد البريطاني للرأي العام بأنها جهد متقن ومدروس ومخطط لخلق والمحافظة على فهم متبادل بين المنظمة وجماهيرها(2 ).
الجمعية الدولية للعلاقات العامة عرفتها بانها وظيفة الادارة المستمرة والمخططة و التي تقوم بها المؤسسات والمنظمات الخاصة والعامة لكسب تفاهم وتأيد الجمهور وذلك من خلال قياس اتجاه الري العام لضمان توافقه قدر الامكان مع سياساتها وانشطتها وتحقق المزيد من التعاون الخلاق والاداء الفعال للمصالح المشتركة باستخدام الاعلام الشامل المخطط( 3 ).
اماجمعية العلاقات العامة الفرنسية فقدعرفتها بانها طريقة للسلوك وللاعلام والاتصال يهدف الى اقامة علاقات مفعمة بالثقة والمحافظة عليها بين المنظمة والفئات المختلفة من الجماهير داخل المنظمة وخارجها التي تتاثر بنشاط تلك المنظمة (4).
فيما عرفها الدكتورعلي عجوة على انها تلك الجهود المخططة التي يقوم بها الفرد ,الدولة لكسب ثقة الجمهور وتحقيق التفاهم المتبادل من خلال الاتصالات المستمرة والافعال المرجوبة لتلبية احتياجات الجمهور في اطار ممكن ومشروع(5).
كما عرفها محمد جودت ناصر بانها ذلك العلم الذي يدرس سلوك الافراد والجماعات دراسة علمية موضوعية من اجل تنظيم العلاقات الانسانية على اساس من التعاون والمحبة والوعي بهدف رعاية العلاقات الانسانية السليمة في المجتمع......وفق خطة مدروسة (6).
ويمكن ان نعرفها بانها عملية اتصال مخطط لها تقوم بها جهة معينة سواء كانت فرد , مؤسسه اودولة تهدف من وراءها زرع الثقة والتفاهم ومحاولة خلق حالة من التعاون المثمر والناجح بينها وبين الجماهير بستخدام وسائل الاتصال الجماهيري المختلفة,بحيث يؤدي ذلك التعاون الى تحقيق نجاح العملية الاتصالية بين الطرفين.

اصل عبارة العلاقات العامة
تاريخياً اول من استخدم تعبيرالعلاقات العامة الرئيس الامريكي الثالث توماس جفرسون عندما استعاض عن هذا التعبير(بحالة نفسية) في تصريح له بمجلس الشيوخ الامريكي كما قال .ا.باجيه كوك رئيس الؤسسه اللندنية للعلاقات العامة سنة 1802,كما استخدم المحامي الشهير النيويوركي دورمان ايتون الذي اختار هذه العبارة (العلافات العامة وملزمات المهن الشرعية)عنواناً لمحاظرة القاها في جامعة يال سنة 1881 (7). يرى احد الباحثين ان الظهور الاول لمصطلح "العلاقات العامة" كان في سنة 1897 في الكتاب السنوي "ادب السكة الحديد"(8).
اهم رواد العلاقات العامة
أولاً: يعد ليفي لي من اهم رواد العلاقات العامة حيث استخدم تعبير العلاقات العامة في نشرة اصدرها تحمل عنوان العلاقات العامة عام 1921 (9),علماً انه عمل كمستشار للعلاقات العامة في احدى مؤسسات صناعة الفحم عام1906 وقد حقق نجاح كبيراً في عمله, كمانه اول من استخدم الاعلان كأداةلاعلام لاللدعاية والترويج للسلع والمنتجات.
ثانياً: أدورد بيرنيز
وهو الاخرمن اهم رواد العلاقات العامة وهو اول من استخدم عبارة مستشار العلاقات العامة عام1920 ,كما اصدر العديد من الكتب التي تعد مراجع مهمة كتاب للعلافات العامة منها بلورة الرأي العام عام 1923 , كاتب الدعاية عام 1928 ,كتاب العلاقات العامة عام1952 ,كتاب هندسة الاقناع عام1955 وكتاب تاريخ وفكرة ومذكرات مستشار العلاقات العامة عام1995(10) .
اهمية العلاقات العامة:
برزت اهمية العلاقات العامة في بداية القرن العشرين مع ظهور المنشئات والمصانع الكبيرة وتعقد العلاقة بينها وبين جمهورها,كذلك تطور وسائل الاتصال الجماهيري وظهور وسائل جديدة للأتصال ,وتنامي قوة الراي العام والحاجة الى التايد الجماهيري ,كذلك طوفان المعلومات وازدياد الطلب عليها من قبل الجماهير بفعل تطور التعليم وتكنولوجيات المعرفة,وبذلك نجد ان اهمية العلاقات العامة بأنها تكون حلقة وصل في نجاح تسويق المنتج الصناعبي بين المصانع الكبيرة والمستثمرين والمستهلكين... هذا على الصعيد التجاري التسويقي,اما على الصعيد الحكومي فهي تقوم بدورأ كبيرأً في تحسين العلاقة بين الحكومة وجمهورها عن طريق الترويج والتسويق الجيد للخدمات التي تقدمها الحكومة للجمهور (الشعب)...
العلاقة بين العلاقات العامة والأعلان
الاعلان للفرد ,المؤسسه اوالدولة اوالمؤسسه (الجهة المستفيدة) يكون لقاء اجورمعينة حسب مساحة ووقت البث اما في العلاقات العامة فأنها تحاول الحصول على تغطية اعلانية مجانية.رجل العلاقات العامة غير مسيطر بالنسبة لطريقة عرض معلوماته عن مؤسسته اما في الاعلان فأن الثمن المدفوع يعطي للمؤسسه كامل السيطرة في عرض معلوماتها وطريقة عرضهاكما ان لها فترة عرض اطول على عكس العلاقات العامة التي لها فترة اقل بعتبار مجانية العرض كما ان الجمهور مستهدف في الاعلان اما في العلاقات العامة فهو غير ذلك الى حداً ما ,كما يمكن ان يتحدث رجل العلاقات العامة عن مؤسسته ويكون هناك قبول من الجمهور وحسب مهارة رجل العلاقات اما في الاعلان عن مؤسسه فان الحديث عنها يكون هناك بعض التحفظ لدئ الجمهور .
المصادر:
1- زكي محمود, العلاقات العامة_ المفاهيم والاسس العلمية,الكويت,شركة ذات السلاسل للطباعة والنشروالتوزيع , 1990,ص13 .
2- المصدرنفسه ,ص14 .
3- علي جبار, العلاقات العامة رؤية سرنديبية,بغداد ,دارالنهرين للتوزيع والاعلان والنشر,2009 ,ص10 .
4- المصدر نفسه ,ص11.
5- علي عجوة,الاسس العلمية للعلاقات العامة,القاهرة, عالم الكتب ,2000 ,ص24 .
6- محمد جودة ناصر,الدعاية والاعلان والعلاقات العامة ,عمان ,دار المجدلاوي ,1998 ,ص178 .
7- العلافات العامة ,ج.شوميلي ,د.هويسمان,ترجمة فريد انطونيوس ,بيروت , منشورات عويدات,1970 ,ص10 .
8- اساسيات العلاقات العامة ,سيمونا_ميريلاميكولسكو, بغداد دار العصامي , 2007, ص29 .
9- زكي محمود ,مصدر سابق ,ص42 .
10- محمد يوسف مصطفى ,مقدمة في العلاقات العامة,القاهرة,2004 ,ص45 .