24 ديسمبر، 2011

مدخل لفهم الإعلام الصحي



يعد الإعلام الصحي شكلاً من اشكال الإعلام المتخصص وهو يهتم بدراسة الجوانب والقضايا التي تخص صحة الانسان وتغير العادات السلوكية الصحية الخاطئة له ويقوم بذلك من خلال تناول القضاياء الصحية والطبية وتقديم الحقائق والاخبار والمعلومات والاراء بمزيد من الشرح والتحليل والتفسير وتسليط الاظواء وابراز التطورات والمستحدثات الجديدة في مجال الصحة والطب وهي موجهة الى الجماهيرلتحقيق ثقافة صحية عالية في مواجهة تحديات المتمثلة بالامراض .
مفهوم الصحة و الإعلام الصحي
هناك العديد من تعاريف الصحة منها ان الصحة هي(العلم الذي يدرس البيئة والظروف الحياتية المحيطة بالانسان ومدى تداخلها في صحة الانسان ومدى تداخلها في صحته اوكما عرفتها منظمة الصحة العالمية بانها علم وفن منع المرض واطالة العمروالنهوض بالصحة وترقيتها من خلال مجهود جماعي منظم وذلك عن طريق المحافظة على صحة البيئة ومكافحة الامراض السارية ونشر الوعي والتثقيف الصحي وتقديم الخدمات طبية ...)1.
لما كان الإعلام الصحي شكلاً من اشكال الإعلام المتخصص كاالإعلام السياسي, الإعلام الاقتصادي , الإعلام الثقافي , الإعلام الديني ,الإعلام العسكري,.... حيث ان الإعلام المتخصص هو(نمط إعلامي معلوماتي يتم عبر وسائل إعلام المختلفة ويعطي جل اهتمامه لمجال معين من مجالات المعرفة ,ويتوجه الى جمهور عام اوخاص مستخدماً مختلف فنون الإعلام من كلمات وصور ورسوم والوان وموسيقى ومؤثرات فنية اخرى , ويقوم معتمداً على المعلومات والحقائق والافكار المتخصصة التي يتم عرضها بطريقة موضوعية .)2.ومن ثم فأن الإعلام الصحي او الطبي هو ( ذلك النوع من انواع الإعلام الذي يهتم بتوصيل الاخبار والمعلومات والافكارو الحقائق حول المسائل والقضاياالطبية والتمريضية والصحية والطبية العارضةاو الطارئة التي يواجهها المجتمع او الامراض المزمنة وكيفية التعامل معها وتقدم الارشادات والنصائح بقصد توجيه الافراد وليس بقصد الاعلان عن
السلع او الخدمات او الماركات او غيرها وذلك من اجل التوعية الصحية والتثقيف الصحي.)3. وبذلك فان هذا الإعلام يحتاج الى ملاكات اعلامية متخصصة في الكتابة الصحية والطبية حيث ان الإعلامي او الصحفي المتخصص هو(الصحفي الذي يقوم بالكتابة او تحرير الموضوعات الصحفية التي تستهدف جمهوراً متخصصأ او تلبي احتياجات خاصة للقارئ العام سواء كانت هذه المعلومات تصدر في صفحة متخصصة في صحيفة عامة او في صحيفة او مجلة متخصصة ولابد ان يكون مزود بالمعرفة الكاملة عن مجال تخصصه وهذه المعرفة لاتأتى الا عن طريق الدراسة والمران الكافيين لاعداده الاعداد الجيد.)4.
موضوعات الإعلام الصحي أوالطبي:
هناك العديد من الموضوعات الصحية او الطبية المهمة التي يتناولها الاعلام الصحي منها مايتعلق بالطفل والطفولة وهنا تقوم وسائل الإعلام المختلفة في تعليم وتنشئة وتربية الطفل وترفيهه من خلا برامج متخصصة تسعى الى تمنية سلوكيات وادراكات ومواهب الطفل وغالباً ما تكون هذه البرامجعلى شكل افلام كارتون و مسابقات وغيرها.
كذلك امراض الطفولة مثل مرض التوحد وهي ظاهرة نفسية اواعاقة تصيب الاطفال حديثي السن وهوناتج عن مشكلة عصبية او اصابات تصيب الدماغ لدى الطفل.
كذلك الإعلام الصحي يهتم بتناول موضوعات الصحة العامة مثل(صحة الاسرة ,الصحة المدرسية ,صحة التغذية ,صحة البيئة,الصحة المهنية,رعاية المرض, ,مكافحة الامراض المعدية,رعاية وتأهيل المعاقين ,الادارة الصحية والتخطيط و الابحاث ,الخدمات المساعدة للصحة العامة, الصحة النفسية,التربية الصحية و الجنسية,الصحة البيطرية.) ص5.


المعوقات التي تواجه الإعلام الصحي:
1- عدم وجود ملاكات كافية متخصصة بالإعلام الصحي .
2- غياب التوازن في نشرالموضوعات حيث نجد ان الاعلان عن الادوية والمستلزمات الطبية ياخذ مساحة كبيرة في وسائل الإعلام مقارنة بالمساحة الضيقة التي تخص الإعلام الصحي او الطبي.
3- اشكالية الحاصلة بين الإعلام الصحي والاعلان الصحي التجاري ومما يؤدي ذلك من غياب المصداقية والموضوعية كما يحصل في الاعلان التجاري الصحي وانعكاس ذلك على الإعلام الصحي.
4- غياب الدعم المالي للإعلام الصحي بعده اعلاماً لايهدف الى الربح التجاري .

المصادر:
1- بسام عبد الرحمن المشاقبة,الإعلام الصحي,عمان, دار اسامة للنشر والتوزيع,2012 ,ص38 .
2- السيد احمد مصطفى عمر,الإعلام المتخصص دراسة تطبيق,الشارقة,توزيع مكتبة الجامعة بالشارقة,2001,ص16.
3- محمد أبو سمرة,الإعلام الطبي والصحي,عمان,دار الراية للنشر والتوزيع, 2010,ص30.
4- اسماعيل ابراهيم,الصحفي المتخصص,القاهرة,دار افجرللنشروالتوزيع,ط2, 2006 ,ص14 .
5- بسام عبد الرحمن المشاقبة .مصدر سابق,ص39 .
rafedajeel@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق