26 مايو، 2011

سايكلوجية الشخصية الإعلامية.

مختصرعلم النفس الإعلامي
الصحفي/ رافد عجيل فليح
الحلقة الثانية
مهيد:-
يختلف السلوك الإعلامي للشخصية الإعلامية سوى كان للمرسل او للمستقبل,حيث ان معطيات السلوك للمرسل متقاربة عندما يمارس وظيفته في الإعلام ,الاعلان ,العلاقات العامة ,التعليم, والثقافة وهي بضرورة تختلف عندما يمارس وظيفته في الدعاية ,الحرب النفسية والاشاعة, سنحاول تحديد مفهوم الشخصية كما جاءت في ادبيات علم النفس ومن ثم الانطلاق من هذه المفاهيم في تحديد مظاهر وسمات سلوك الشخصية الإعلامية للمرسل والمستقبل وتأثير ذلك على ,نجاح اوفشل العملية الاعلامية,حيث ان ذلك يؤثر في الاداء الاعلامي فضلأ عن الخدمات الاعلامية المقدمة.
مفهوم الشخصية :-
من انا ؟
اول سوأل واجه الانسان عندما بداء يفكرفي جوده,وقد كانت اجابة الانسان متأثرة بالأساطير ,وعلم التنجيم, الفلسفة ,الدين وعلوم الحياةوكلمة شخصية(بيرسونيلتي)(personality) مشتقة من الاصل اللاتيني(بيرسونا) (persona) بيمعنى ذلك القناع الذ كان يلبسه الممثل في العصور القديمة ليؤدي دوره على خشبة المسرح فيظهر امام الجمهور معبرا بمظهر خاص مجسدأالدور الذي يؤديه,لقد ورد لفظ الشخصية في كتابات "شيشرون"المشرع الروماني القديم بأربع معاني مختلفة مستمدة من فكرة المسرح هذه,( فالشخصية يمكن النظر أليها بأعتبارها مرة الفرد كمايبدواللأخرين وليس ماهو عليه في الحقيقةوهي بهذ المعنى تتصل بالقناع والثانيةمجموع الصفات التي تمثل مايكون عليه الفرد في الحقيقة وهي بهذ المعنى ترتبط بالممثل نفسه والثالثة الدور الذي يقوم به الفرد في الحياة سوأ كان دورأ مهنيأ او اجتماعيأ ,سياسيأ والرابعة الصفات التي تشير الى المكانة والتقدير والاهمية الذاتية,وهي بهذا المعنى تشير الى المركز الذي يشغله الفرد),( 16).
وضع جوردن البورت " وهو من اشهر علماء النفس في السمات" خمسون تعريفأ للشخصية جمعها من الفلاسفة ورجال الدين وعلماء النفس في أوربا وصنفها الى تصنيفين,داخلي يتمثل بتعريف مورتن برنس,الذي يعد الشخصية هي الكمية من الاستعدادات والميول والغرائزوالدوافع والقوى البايلوجية الفطرية الموروثة وكذلك المكتسبة من الخبرة,وتصنيف خارجي يتمثل بتعريف واطسون الذي يعدها بأنها جميع أناع النشاط الملحوظ عند الفرد عن طريق ملاحظته ملاحظة فعلية خارجية لفترة طويلة من الزمن تسمح بالتعرف عليها ,(17).
عرف فريدن بورك الشخصية بإنها نظام ثابت من الخصائص المعقدة الذي عن طريقه يمكن ان تتعين هوية نمط حياة الفرد,وعرفها هارتمان بأنها تنظيم متكامل لجميع الخصائص العامة الشاملة للفرد كما تظهر ذاتها في وضوح متميز عن الاخرين,(18).
يورد الكاتب و الصحفي المصري سامي محمود اربعة مفاهيم يستطيع الفرد فيها التعرف على شخصيته
حيث يقول في مفهومه الأول أعرف نفسك من خلال معرفة جوانب شخصيتك,والثاني أن شخصية الفرد هي نتاج الاحداث الصغيرة التي مر فيها الفرد خلال فبرة الطفولة والصبا,اما الثالث فهو معرفة نمط الشخصية هل هي (( انطوائية ,ضعيفة ,وسواسية ,هستيرية ,قلقة,انبساطية ,أوشخصية طموحة) ويكون ذلك من خلال معرفة سمات كل نمط ,واخيرأ المفهوم الرابع من خلال القدرة على تغير الجوانب السلبية من الشخصية بأخرى ايجابية تحقق النجاح والسعادة للفرد (19).
ان الشخصية القوية هي الشخصية التي تمتلك قدرأ كبيرأ من ثمانية صفات هي الذكاء,الكفاءة ,الحديث الشيق , البنية الرشيقة,العقل الرياضي(الهندسي) العالي, المرونة,الوفاء(20).

مفهوم الشخصية الإعلامية:
تتحدد الشخصية الاعلامية من خلال امتلاكها سمات معينة عديد تجعلها تختلف وتتمايزعن بقية الشخصيات الاخرى(القانونية,الطبية,العسكرية,الامنية....وهذه السمات (يمكن تعريف السمات بانهاتلك الخصائص او الصفات التي تتميز بالثبات النسبي عند الشخص ويمكن ملاحضتهاوقياسها, ان منظور السمات يفترض ان السلوك الانساني للفرد- من خلال تعرفه لمواقف عديدة مختلفة وسلوكه ازاها- انما يعكس السمات الشخصية لذلك لفرد,وبمعنى اخر ان السلوك انما يتشكل عموماًعن طريق العوامل الداخلية والسمات وليس عن طريق الظغوط والمواقف الخارجية- كماتعتقدمدرسة التحليل النفسي(21))هي ان تكون محايدة وموضوعية الى حدا كبير,تعتمد على المعلومات والبيانات والحقائق الصحيحة ,ويكون لديها حب الاستطلاع والبحث عن مصدر المعلومة(الحادثة او الخبر...)وان يكون لديها القدرة على جمع وترتيب وتنسيق البيانات والمعلومات لتكوين حدث او خبر عن واقعة معينة سوى كانت واضحة او يشوبها الغموض.ان تكون بعيدة عن الحذر الذي يوحي بالجدية والحزم بمعنى ان تكون مرنة في التعامل مع الاحداث لها القدرة على الاقتحام واستخلاص الحقائق لصنع حدث حقيقي مع مراعات المخاطر والعقبات التي تواجه العمل الاعلامي ولكن ليس التوقف عندها(المخاطر,والعقبات)لتكون سببأ في ضياع حدث اعلامي,لاضير في استماع الصحفي او الاعلامي لصوته الداخلي الذي يعبر عن احاسيسه ومشاعره الداخلية تجاه حدث معين لكن في الوقت نفسه يجب ان لايغفل الحقائق او منطق لغة الارقام والبيانات الصحيحة,من سماته ان يكون مبدعاً ذوافكار خلاقة لديه القدرة على النظر الى الحوادث و الوقائع من زوايا مختلفة بمعنى الاحساس بالمشكلات ووضع الحلول لها , ان الثقة بالنفس وتحمل المسئولية ,المرونة في التفكير,الفضول وحب الاستطلاع تقبل النقد هي من سمات الشخصية الاعلامية المبدعة,أما سمات الشحصية الاعلامية الناقدة فهي التي تعتمد على المنهج العلمي في التعامل مع الاحداث والوقائع الحاصلة من خلال الدقة والمصداقية في استقراء واستنباط المعلومات والميل نحو تنظيمهاوتبسيط ها,ومن ثم فان الشخصية الاعلامية(هي في الغالب شخصية انبساطية تهتم وتتفاعل مع الظواهر والاحداث والوقائع التي تحدث من حولها بستخدام الحس والحدس لجمع المعلومات عن هذه الوقائع والتفكير والشعور لاصدار الاحكام بمعنى ان السلوك الاعلامي هوسلوك يسعى لتحقيق هدف معين وهذا السلوك يخضع لتأثير الدوافع والشعوروالعوامل الخارجية المتمثلة بالبيئة الاجتماعيةالمحيطة).(22) ونحن في هذا التعريف نتبنى نظرية السمات ليونغ لاعطاء تفسير للشخصية الاعلامية.


الموضوعات المهمة في علم النفس الإعلامي:
هناك العديد من الموضوعات التي يتناولها علم النفس الاعلامي اهمها مايلي:

أولاً: الرضى الوظيفي
ثانياً: الاتجاهات النفسية في علم النفس الاعلامي
ثالثأً: القيادة واتخاذالقرارات
رابعاً:الاحتراق النفسي في العمل الاعلامي
خامساً: التدريب الاعلامي
سادساً:الصحة النفسية في الإعلام
سابعاً: الجماعة في الاعلام
ثامناً: التعامل الاعلامي الناجح





المصادر والهوامش :

16 – سيد محمد غنيم,الشخصية,سلسلة كتابك,عدد(160), دار المعارف المصرية,القاهرة,1983 ,ص5 .
17 – نبيل سفيان,المختصرفي الشخصية والارشاد النفسي,إيتاك للنشروالتوزيع,القاهرة,2004 ,ص18 .
18 – محمد محمود الجبوري,الشخصية في ضوءعلم النفس,مطبعة دار الحكمة,بغداد,1990 ,ص19 .
19- سامي محمود,كيف تحقق النجاح والشخصيتك الجاذبية,الدارالوطنية للنشرالتوزيع,القاهرة,1999,ص18.
20 – مخائيل اسعد ,شخصيتي كيف أعرفها,بيروت,دار الافاق,1984,ص23 .
21 – نزار محمد العاني,أضواء على الشخصية الانسانية,دارالشؤون الثقافية,بغداد,1981 ,ص43 .
22 – تعريف خاص بالباحث.

rafedageel@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق