09 مارس، 2011

الإعلام العراقي في ظل الإعلام الدولي الجديد









الصحفي رافد عجيل فليح
يعرف الاعلام الجديد او( الاعلام الإلكتروني بانه ذلك الاعلام الذي يشترك مع الاعلام التقليدي في المفهوم والمبادى والاهداف ،ويختلف عنه من حيث الوسيلة التي تسمح بالدمج بين كل وسائل الاعلام التقليدية بقصد ايصال المضمون المطلوب) ،(1).

او يعرف بأنه ذلك الإعلام الذي يتم عبر الطرق الالكترونية و على رأسها الإنترنت، يحظى هذا النوع من الإعلام بحصة متنامية في سوق الإعلام و ذلك نتيجة لسهولة الوصول إليه و سرعة إنتاجه و تطويره و تحديثه كما يتمتع بمساحة أكبر من الحرية الفكرية، تعد التسجيلات الصوتية و المرئية و الوسائط المتعددة الأقراص المدمجةو الإنترنت، اما أهم أشكال الإعلام الاكتروني الحديث ،فهي مواقع الصحف والمجلات والفضائيات،المواقع الإعلامية و المراصد الإعلامية ،النشرات البريدية و اللوائح البريدية ، المواقع الشخصية ، المدونات و المنتديات وغرف الدردشة الصوتية (2) .

اما ميزاته فهي :

1. حي (متغير باستمرار).

2. تفاعلي.

3. قابل للأرشفة.

4. متاح للبشرية كلها.

5. حر بدرجة كبيرة.

6. لا يعترف بقيود الإعلام التقليدي.

7. لا يخضع لقيود الموارد في الإعلام التقليدي.





1 – امال سعد المتولى ، المواقع الالكترونية للفضائيات العربية والصحف الالكترونية والمواقع الاخبارية ، دراسة تحليلية مقارنة ، اعمال المؤتمر العلمي الاول للاكاديمية الدولية لعلوم الاعلام، القاهرة ،2004 ،ص453 .



2 - http://www.c4arab.com/forums/showthread.php?t=41535 .



اما مصطلح الاعلام الدولي فهو يشيرالى(التحليل الثقافي والاقتصادي والسياسي والاجتماعي والتقني للنماذج الاتصالية وأثاروها بين الدول ويركز بشكل اكبر الجوانب العالمية لوسائل الاعلام والانظمة الاتصالية والتكنولوجية اكثر من التركيز على الجوانب المحلية او حتى الوطنية )،(1).



او هو( تزويد الجماهير في الدول الاخرى بالمعلومات الصحيحة والاخبار الصادقة بقصد التأثير على تلك الجماهير واقناعها بعدالة قضايا الدولة وبتالي تبني جماهير الدول الاخرى لمواقف تلك الدولة )،(2).



اما وسائل الاعلام الدولي من حيث استخدامها للاتصال والتواصل مع العالم من حولنا فهي (3) استفادت من الانترنيت وتكنولوجيا الاتصال الحديثة والذي ادى الى :



1 - ظهور الطبعات الدولية للصحف ، التي تسعى الى الخروج من نطاق المحلية او الاقليمية الى النطاق الدولي ،حيث يكون جهاز خدمتها الخارجية على أعلى المستويات.



2 – " تطور "الاذاعة الدولية تعد اول وسيلة اتصالية الكترونية ظهرت في العالم في العشرينات وعلى الرغم من تفوق التلفاز عليها الا انها مازالت تمارس سلطتها ونفوذها وقدرتها على تخطي الحواجز الجغرافية والطبيعية السياسية .

3 - التلفاز الدولي ،(البث المباشر الدولي ) يقصد به البث المباشر من القمر الصناعي الى جهاز الاستقبال في المنزل او عبر الكابل المرتبط بمحطة الاستقبال والتوزيع ترددات القمر.





1 – حسني نصر ،عبدالله الكندي ،الاعالم الدولي _ النظريات- الاتجاهات – الملكية ، الامارات ،2005 ،ص 24 .

2 – امال عبد اللطيف ، الاعلام الدولي ، كتاب منهجي لطلبة كلية الاعلام ، جامعة بغداد، بط ،ص 12.

3 – مجد هاشم الهاشمي ، الاعلام المعاصر وتقنياته الحديثة ،عمان ،دار المناهج للنشر والتوزيع ،2006 ، ص76 – ص 107- ص126 .



الإعلام العراقي الجديد كأعلام دولة

بدأ الاعلام العراقي الجديد كإعلام دولي من خلال ماحدث بعد المتغير السياسي في العراق في 9/4/2003 ، وتحول النظام الاعلامي فيه من النظام الشمولي الى النظام الليبرالي – الديمقراطي – الحر ، حيث حدث التغيرفي وسائله الاتصالية والاعلامية على مستويات مختلفة بفضل التطور السريع في في الوسائط المتعدد في شبكة الانترنيت مما اظفى على وسائل الاتصال والاعلام الظهور بأشكال جديدة وتقديم خدمات ووسائل مساعدة وترفيهية كما ساعد الصحف المحلية من تخطي محليتها والاتجاه نحو العالمية من خلال ظهور الطبعات الدولية لها كما في صحيفة الزمان ،كما ظهرت المدونات الشخصية والمواقع الشخصية سوى لأشخاص اوللمؤسسات الخاصة او العامة .

المواقع الالكترونية العراقية على شبكة الانترنيت:.

لم نعثر على احصائية دقيقة عن عدد المواقع الالكترونية للعراق على شبكة الانترنيت وذلك لصعوبة ذلك بسب عدم وجود أي بحث يغطي هذا الموضوع لكن يوجد موقع الالكتروني عراقي يسمى موقع العراق وهو البوابة العراقية الاكبر على شبكة الانترنيت حيث يشيرالمواقع الي ان عدد المواقع العراقية المختلفة بلغ 2667 موقع وهناك زيادة بالانتظار مقدارها 376 موقع .

ويشير الموقع الى وجود :-

1 – 221 شبكة اخبارية .

2 – 56 صحيفة عراقية مختلفة.

3 – 31 قناة فضائية.

4 – 21 اذاعة .

5 – 67 موقع شخصي .

6 – 31 موقع ادبي.

7 – 20 مواقع اعلانات.

وغيروها من المواقع المختلفة كما هي ادناه (1 ).







1 - موقع الالكتروني عراقي يسمى موقع العراق .














المصادر :

1 – امال سعد المتولى ، المواقع الالكترونية للفضائيات العربية والصحف الالكترونية والمواقع الاخبارية ، دراسة تحليلية مقارنة ، اعمال المؤتمر العلمي الاول للاكاديمية الدولية لعلوم الاعلام، القاهرة ،2004 .

2 – امال عبد اللطيف ، الاعلام الدولي ، كتاب منهجي لطلبة كلية الاعلام ، جامعة بغداد ،بط .

3 - حسني نصر ،عبدالله الكندي ،الاعالم الدولي _ النظريات- الاتجاهات – الملكية ، الامارات ،2005.

4 - مجد هاشم الهاشمي ، الاعلام المعاصر وتقنياته الحديثة ،عمان ،دار المناهج للنشر والتوزيع ،2006.

5 - موقع الالكتروني عراقي يسمى موقع العراق .



6- http://www.c4arab.com/forums/showthread.php?t=41535 .






RAFIDAJEEL@YAHOO.COM

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق