11 فبراير، 2016

يعد كتاب أبحاث في لغة الإعلام للدكتورة "هيام فهمي إبراهيم" الصادر عن دار الفراهيدي من أفضل و أعمق وأشمل الدراسات الإعلامية في مجال اللغة والأسلوب المستخدم في لغة الأعلام مقارنة بما هو متوافر لدينا من دراسات عراقية او عربية الى حد الان ، هذا الرأي جاء نتيجة ممارسة علمية وعملية كون د. هيام درستني منهج لغة الإعلام في المرحلة الرابعة في كلية الإعلام ،جامعة بغداد ،يقع الكتاب في 236 صفحة من القطع الكبير وقد ضم مقدمة قالت فيها "ان ضعف طرائق تدريس اللغة العربية في مدارسنا وجامعاتنا تكمن فينا لافي النحو العربي . الكثيرون من الشباب الأوربين يتكلمون النحو العربي ويتقنونه ويرجعون فيه إلى مصادره الأولى,والمجد اللغوي لأي امة لايقل عن المجد السياسي نحن بحاجة الى ان نؤمن بأهمية النهوض بمستوى اللغة العربية من القائد الأعلى والجهات المسؤولة وصولا إلى الكاتب والمحرر والمذيع والمعلم في مراحل التعليم جميعها"، تناول الكتاب عدة مفاهيم توزعت على فصول الكتاب: الفصل الأول:­ مفاهيم ومصطلحات إعلامية ­ الإعلام ­ الصحافة ­ الاتصال ­ لغة الإعلام الفصل الثاني:­ نشوء وتطور لغة الإعلام العربي وجهود العلماء ­ جهود علماء اللغة ومواقفهم ولغة الإعلام ­ العلاقة بين لغتي الأدب والإعلام الفصل الثالث:­ القواعد اللغوية الذهنية في لغة الإعلام الفصل الرابع:­ مصادر لغة الإعلام ­ اللغة الفصحى ­ اللغة العامة الترجمة في اللغات الأجنبية الفصل الخامس:­ الانحياز ولغة الإعلام ­ معايير الانحياز ­ أمثلة الكلمات المنحازة ومقابلاتها في لغة الإعلام ­ كيف نحقق الحياد في الصياغة الخبرية ­ استعمال الأفعال ومعانيها في الصياغة الخبرية الفصل السادس:­ ايجابيات لغة الإعلام وسلبياتها ايجابيات لغة الإعلام ­ سلبيات لغة الإعلام الفصل السابع:­ ميزات الأسلوب الإعلامي ­ قائمة الهوامش ­ قائمة المصادر ... الكتاب مهم جدا لجميع العاملين في مجال الإعلام والاتصال ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق